حدیث قسیم النار و الجنه

دانشنامه اسلامی

[ویکی فقه] حدیث قسیم النار و الجنة در احادیث زیادی از وجود مقدس رسول خدا (صلی الله علیه و آله وسلّم) در شان حضرت علی (علیه السّلام) نقل شده است. این حدیث هم در منابع روایی شیعه و هم در منابع روایی اهل سنت این روایت با تعابیر مختلف بیان شده است.
عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله (صلی الله علیه و آله وسلّم):... معاشر الناس، ان علیا قسیم النار، لا یدخل النار ولی له، ولا ینجو منها عدو له، انه قسیم الجنة، لا یدخلها عدو له، ولا یزحزح عنها ولی له.
شیخ صدوق، محمد بن علی، امالی، ص۸۳.
این روایت در بسیاری از منابع اهل سنت نقل شده است و اگرچه برخی از متعصبین سعی در تضعیف این روایت کرده اند اما جایی که این روایت در کتب لغت نیز راه پیدا می کند و به اسناد متعدد در کتب معتبر اهل سنت نقل می شود دیگر اشکال بهانه جویان جایی ندارد اکنون به برخی از نقل ها در منابع اهل سنت اشاره می کنیم:عن علی (رضی الله تعالی) عنه انا قسیم النار
زمخشری، محمود بن عمر، الفایق فی غریب الحدیث، ج۳، ص۹۷.
برخی از روایات علت این نام گذاری را ذکر کرده اند که به دو روایت اکتفا می شود:۱. حدثنا احمد بن الحسن القطان قال: حدثنا احمد بن یحیی بن زکریا ابو العباس القطان قال: حدثنا محمد بن اسماعیل البرمکی قال: حدثنا عبدالله بن داهر قال: حدثنا ابی، عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال: قلت لابی عبدالله جعفر بن محمد الصادق (علیه السّلام) لم صار امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب قسیم الجنة والنار؟ قال: لان حبه ایمان وبغضه کفر، وانما خلقت الجنة لاهل الایمان، وخلقت النار لاهل الکفر، فهو (علیه السّلام) قسیم الجنة والنار، لهذه العلة فالجنة لا یدخلها الا اهل محبته، والنار لا یدخلها الا اهل بغضه.
شیخ صدوق، محمد بن علی، علل الشرایع، ج۱، ص۱۶۱-۱۶۲.
...

جمله سازی با حدیث قسیم النار و الجنه

كلمه (لو) براى تمنا و آرزو است، و كلمه (حين ) به طورى كه گفته اندمفعول كلمه (يعلم ) است، و جمله (لا يكفون عن وجوههم النار و لا عن ظهورهم )، معنايشاين است كه: نمى توانند آن عذاب را وقتى كه ايشان را مى گيرد از خود دفع كنند چوناز پشت و رويشان (كنايه است از احاطه )، فرايشان مى گيرد.
من قراء فى الفريضة (ويل للمصفين ) اعطاه الله الامن يوم القيامة من النار و لمتره ولاتراها و لم يمر على جسر ولايحاسب يوم القيامة
حديث: 4 و بهذاالاسناد عن الحسين بن سعيدعن النضر بن سويدعن هشام بن سالم عن الاحول عمن ذكره عن ابى عبدالله عليه السلام انرسول الله صلى الله عليه و آله سئل عن صوم خميسين بينهما اربعاءفقال اما الخميس فيوم تعرض فيه الاعمال واما الاربعاء فيوم خلقت فيه النار و اماالصوم فجنه.
و اما صلاة العشاء الاخرة، فان للقبر ظلمة و ليوم القيامة ظلمة امرنى ربى - عز وجل - و امتى بهذه الصلاة لتنور القبر و ليعطينى و امتى النور على الصراط و ما من قدممشت الى صلاة العتمة الا حرم الله - عز و جل - جسدها على النار و هى الصلاة التى اختارهاالله تقدس ذكره للمرسلين قبلى؛
عن الباقر (عليه السلام ):انّ اللّهعزوجل خلق الجنة قبل اءن يخلق النار و خلق الطاعةقبل اءن يخلق المعصية و خلق الرحمة قبل اءن يخلق الغضب و خلق الخيرقبل الشر و خلق الارض قبل السّماء و خلق الحيوةقبل الموت و خلق الشمس قبل القمر و خلق النورقبل الظلمة (1594)
و من رجع عن شهادته و كتمها اطعمه اله لحمه على رووس اخلائق ويدخل النار و هو يلوك لسانه.
فال گیر
بیا فالت رو بگیرم!!! بزن بریم
حلما یعنی چه؟
حلما یعنی چه؟
گاییدن یعنی چه؟
گاییدن یعنی چه؟
فال امروز
فال امروز